أخبار مميزةسوشيال ميديا

من هو الداعية عثمان الخميس وسبب اعتقاله

من هو الداعية عثمان الخميس وسبب اعتقاله 

سبب الاعتقال هو تصريحاته القوية تجاه عقائد ومعتقدات الشيعة، ووصفها بأنها تتعارض مع الدين الإسلامي السني. وهذا ما أثار غضب الشيعة في الكويت، الذين اعتبروا أن تصريحات الشيخ عثمان الخميس تشجع على التفرقة وزرع الفتنة بين المسلمين. علمًا أن تصريحات الداعية عثمان الخميس أدلى بها عبر برنامج “بودكاست بدون ورق” عبر منصة يوتيوب. وهو برنامج أسبوعي يناقش قضايا هامة للشباب ويتم فيه تسليط الضوء على شخصيات مؤثرة في المجتمع المحلي للحديث بكل حرية وبدون ورق. وهنا نود الإشارة إلى أنه سبق وتم إيقاف الداعية عثمان الخميس عن الوعظ والتدريس بالمساجد في الكويت، وذلك بعد تقديم مجموعة من المحامين شكوى إلى النائب العام ضد الخميس، وهذا بسبب الهجوم على أتباع المذهب الشيعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة القبض على الشيخ عثمان الخميس

لم يتم القبض على الشيخ عثمان الخميس بعد ولكن بحسب المصادر الأمنية في الكويت، فقد تم فتح تحقيق رسمي في قضية الداعية عثمان الخميس والتي أثارت جدلًا كبيرًا في الشارع الكويتي. وجاء هذا التحقيق بهدف الحفاظ على الوحدة الوطنية في الدولة والتعايش السلمي بين كافة مكونات المجتمع الكويتي. خاصةً بعد مطالبة العديد النشطاء والشخصيات السياسية بضرورة اعتقال الداعية عثمان الخميس واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه بموجب قانون حماية الوحدة الوطنية في البلاد، وكي لا يكون سبب في نشوب خلافات طائفية.

تصريحات الداعية عثمان الخميس عن الشيعة

تناولت تصريحات الداعية عثمان الخميس عن الشيعة بشكل واضح التفرقة بين قسمين من الشيعة. القسم الأول الذي يعتقد بربوبية الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وبعض الصحابة، كما يتهم هذا القسم السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها بالزنا. والقسم الآخر من الشيعة الذين لا يعتقدون بذلك. كما أطلق حكم بتكفير الفئة الأولى. وأضاف الخميس أن هناك بعض أتباع المذهب الشيعي يعتقدون بأنه عند الحاجة والضرورة عليهم الدعاء للإمام علي بن أبي طالب.  فهو الحل بدلًا من دعاء الله عز وجل، وهم بذلك كفار. وهنا وضح الكثير من المتابعين أن الشيخ عثمان الخميس لم يحرض على أتباع المذهب الشيعي في الكويت، ولم يدعُ إلى تكفيرهم على أساس مذهبي. علمًا أن هذه ليست المرة الأولى التي يصرح فيها الشيخ الخميس تصريحات قوية ومعارضة  للشيعة. كما سبق له الدخول في عدة مناظرات مع رجال دين من المذهب الشيعي.

من هو الشيخ عثمان الخميس

الشيخ عثمان الخميس عالم دين سُني كويتي، وإمام فقيه ومحدث وأكاديمي. اسمه الكامل عثمان بن محمد بن حمد بن عبد الله بن صالح بن محمد الخميس الناصري التميمي. ولد في العاصمة الكويت سنة 1962، ويبلغ من العمر 61 عامًا. في حين يعود نسبه إلى قبيلة النواصر من ذرية المسور بن عمر بن عباد بن الحُصين التميمي. درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى